ساعة استجابة للدعاء يوم الجمعة

 

عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه

أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ذكر يوم الجمعة فقال:

 ((فِيهِ ساعَةٌ لا يُوافِقُها عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وَهُوَ قائِمٌ يُصَلِّي يَسْألُ اللهَ تعالى شَيْئًا، إلَّا أعطاهُ إيَّاه))

 رواه البخاري ومسلم

 

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

((يَوْمُ الجُمُعَةِ اثْنَتا عَشْرَةَ ساعَةً، لا يُوجَدُ فِيها عَبْدٌ مُسْلِمٌ يَسْألُ اللهَ شَيْئًا إلَّا آتاهُ إيَّاهُ، فَالْتَمِسُوها آخِرَ ساعَةٍ بَعْدَ العَصر))

رواه أبو داود والنسائي، وصححه الألباني وغيره



قال الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى:

الله - جل وعلا - جعل في الجمعة ساعة يقبل فيها الدعاء، وهي ساعة قليلة لا يوافقها المسلم وهو قائم يصلي إلا أعطاه الله سؤاله. فهي ساعة عظيمة قليلة، جاء في بعض الروايات عند مسلم أنها حين يجلس الإمام على المنبر يوم الجمعة إلى أن تقضى الصلاة، هكذا جاء في صحيح مسلم من حديث أبي موسى مرفوعًا، وعلّله بعضهم بأنه من كلام أبي بردة بن أبي موسى وليس مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم، والصواب ثبوت رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم. وجاء أيضًا من حديث جابر بن عبدالله وعبدالله بن سلام أنها ما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس، وجاء في بعض الأحاديث أنها آخر ساعة من يوم الجمعة، وكلها صحيحة لا تنافي بينها، فأحراها وأرجاها ما بين الجلوس على المنبر إلى أن تقضى الصلاة، وما بعد صلاة العصر إلى غروب الشمس. هذه الأوقات هي الأرجى لساعة الإجابة، وبقية الأوقات في يوم الجمعة كلها ترجى فيها إجابة الدعاء، لكن أرجاها ما بين جلوس الإمام على المنبر إلى أن تقضي الصلاة وما بين صلاة العصر إلى غروب الشمس كما تقدم، وبقية ساعات الجمعة ترجى فيها هذه الإجابة لعموم بعض الأحاديث الواردة في ذلك. فينبغي الإكثار في يوم الجمعة من الدعاء رجاء أن يصادف هذه الساعة المباركة، ولكن ينبغي أن تحظى الأوقات الثلاثة المذكورة آنفا بمزيد من العناية؛ لأن الرسول - صلى الله عليه وسلم - قد نص على أنها ساعة الإجابة، والله ولي التوفيق.

(مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز 198/25)

https://binbaz.org.sa

تعليقات

تابعونا على