التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أذكار الصباح والمساء - مع الاحاديث

قراءة آية الكرسي (مرة واحدة)
اللهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ
(سورة البقرة، الآية: 255) 
  
عن أُبيِّ بنِ كَعْبٍ رضِي اللهُ عنه أنَّه كان له جُرْنٌ من تَمْرٍ فكان يَنقُصُ، فحرسَه ذاتَ ليلةٍ فإذا هو بدابَّةٍ شِبْه الغُلامِ المُحتَلِمِ، فسلَّمَ عليه فرَدَّ عليه السلامَ فقال: ما أنت جِنِّيٌ أمْ إنْسيٌ؟ قال: جِنِّيٌ. قال: فناوِلْنِي يدَك. قال: فناوَلَه يدَه فإذا يدُه يدُ كلبٍ وشَعرُه شَعرُ كلبٍ. قال: هذا خَلْقُ الجِنِّ. قال: قدْ عَلِمتِ الجِنُّ أنَّ ما فيِهم رجلًا أشدَ مِنِّي. قال: فما جاء بِكَ؟ قال: بلَغَنَا أنَّكَ تُحِبُّ الصَّدقةَ فجِئْنا نُصيبُ من طعامِك. قال: فما يُنَجِّينَا مِنكُم؟ قال: هذه الآيةُ التِي في سورةِ البقرةِ ((اللهُ لا إِلَهَ إِلَّا هو الْحَيُّ الْقَيُّومُ)) مَنْ قالَها حِينَ يُمسِي أُجِيرَ مِنَّا حتَى يُصْبِحَ ومَن قالَها حين يصبحُ أُجِيرَ مِنَّا حتى يُمسِي. فلَمَّا أصبحَ أتَى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليِه وسلَّمَ فذكر ذلكَ له فقال: صَدَقَ الخبيثُ.
(صححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 662)
    
------------------------------------------
 
قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين. (ثلاث مرات)
   
عن عَبْدِاللهِ بْنِ خُبَيْبٍ رضي الله عنه، قَالَ: خَرَجْنَا فِي ليْلةٍ مَطِيرَةٍ وَظُلْمَةٍ شَدِيدَةٍ نَطْلُبُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّي لَنَا، قَالَ: فَأَدْرَكْتُهُ، فَقَالَ: ((قُلْ))، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، ثُمَّ قَالَ: ((قُلْ))، فَلَمْ أَقُلْ شَيْئًا، قَالَ: ((قُلْ))، فَقُلْتُ: مَا أَقُولُ؟ قَالَ: ((قُلْ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ، وَالمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي وَتُصْبِحُ - ثَلاَثَ مَرَّاتٍ - تَكْفِيكَ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ))
(حسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي 3575)
  
 
  ------------------------------------------ 
  
في الصباح: ((أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلهِ، وَالْحَمْدُ لِلهِ لا إِله إِلا اللهُ وَحدهُ لا شرِيكَ لهُ، لهُ المُلكُ وَلهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هذا اليوم وَخَيْرَ مَا بَعْدَه، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هذا اليوم وَشَرِّ مَا بَعْدَه. رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ فِي النَّارِ وَعَذابٍ فِي الْقَبْرِ))  
وفي المساء: ((أَمْسَيْنَا وَأَمْسَى الْمُلْكُ لِلهِ، وَالْحَمْدُ لِلهِ لا إِله إِلا اللهُ وَحدهُ لا شَرِيكَ لهُ، لهُ المُلكُ وَلهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. رَبِّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلةِ وَخَيْرَ مَا بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِي هَذِهِ اللَّيْلةِ وَشَرِّ مَا بَعْدَها. رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَسُوءِ الْكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذابٍ فِي النَّارِ وَعَذابٍ فِي الْقَبْرِ))

  
عن عبدالله بن مسعود قال: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا أمسى قال: ((أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له)). قال أراه قال فيهن: ((له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها. رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)). وإذا أصبح قال ذلك أيضًا: ((أصبحنا وأصبح الملك لله))
(رواه مسلم 7083)

   
------------------------------------------ 
   
سبحان الله وبحمده. (100 مرة)
    
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ قال حِين يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَان اللهِ وَبِحَمْدِهِ، مِائةَ مَرَّةٍ. لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ القِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلاَّ أَحَدٌ قالَ مِثْلَ مَا قالَ أوْ زاد عليْه)) 

(رواه مسلم 7019)
   
------------------------------------------
     
اللهُمَّ أَنْتَ رَبِّي، لاَ إِله إِلا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لك بِنِعْمَتِكَ عَليَّ وَأَبُوءُ بِذنْبِي، اغْفِرْ لِي، فإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلا أَنْتَ.

   
عن شداد بن أوس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: 
((سيد الاستغفار أن تقول: اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، اغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)). قال: ((ومن قالها من النهار موقنًا بها فمات من يومه قبل أن يمسي، فهو من أهل الجنة، ومن قالها من الليل وهو موقن بها، فمات قبل أن يصبح، فهو من أهل الجنة)). 
(رواه البخاري 6306)
  
------------------------------------------
   
اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لاإله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات)
   

عَنْ عَبْدِالرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَة، أَنَّهُ قَالَ لِأَبِيهِ: يَا أَبَتِ، إِنِّي أَسْمَعُكَ تَدْعُو كُلَّ غَدَاةٍ: ((اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَدَنِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي سَمْعِي، اللَّهُمَّ عَافِنِي فِي بَصَرِي، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ))، تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُمْسِي، وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثًا، وَتَقُولُ: ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكُفْرِ وَالْفَقْرِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ))، تُعِيدُهَا ثَلَاثًا حِينَ تُمْسِي، وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثًا. فَقَالَ: نَعَمْ، يَا بُنَيَّ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ بِهِنَّ، وَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَسْتَنَّ بِسُنَّتِهِ قَالَ: وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: ((دَعَوَاتُ الْمَكْرُوبِ: اللَّهُمَّ رَحْمَتَكَ أَرْجُو، فَلَا تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ، وَأَصْلِحْ لِي شَأْنِي كُلَّهُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ))
(حسَّن الألباني سنده في "صحيح الأدب المفرد" وفي "صحيح سنن أبي داود" 3/959 برقم 4245)

 
------------------------------------------
  
في الصباح: ((اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وبِكَ نَحْيَا وَبِك نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ))
وفي المساء: ((اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ))
   
  عَنْ أَبِي هُرَيْرَة رضي الله عنه، قَالَ: كان النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذا أَصْبَحَ قَالَ: ((اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ))، وَإِذَا أَمْسَى قَالَ: ((اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ))
(صححه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة 262-263) 

 
  ------------------------------------------
 
اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودُنْياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمِنْ روْعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومِنْ خَلْفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أُغْتال من تحتي.
    
 عن ابن عمر رضي الله عنهما، قَال: لَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يدع هؤلاء الدعوات حين يُمسي وحين يُصبح: ((اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودُنْياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمِنْ روْعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومِنْ خَلْفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أُغْتال من تحتي))
(صححه الألباني في "صحيح الترغيب والترهيب" 655 و "تخريج الكلم الطيب" ص74 برقم 27)

 
------------------------------------------
     

اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغيبِ والشهادةِ، لا إلهَ إلَّا أنتَ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكه، أعوذ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشرَكِه وأنْ أقترفَ على نفسي سوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ. 
      
إنَّ أبا بكرٍ الصديقَ قال: يا رسولَ اللهِ علِّمني ما أقولُ إذا أصبحتُ وإذا أمسيتُ. قال: ((يا أبا بكرٍ قل: اللهمَّ فاطرَ السمواتِ والأرضِ عالمَ الغيبِ والشهادةِ لا إلهَ إلَّا أنتَ ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكه، أعوذُ بك من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشيطانِ وشَرَكِه وأنْ أقترفَ على نفسي سُوءًا أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ)).
(صححه الألباني في صحيح الترمذي 3529)

  
------------------------------------------
 
بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. (ثلاث مرات)
  
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((من قال حين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يصبح. ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات، لم يصبه فجأة بلاء حتى يمسي)).
(صححه الألباني في صحيح الجامع 6426)

  
 ------------------------------------------
  
أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. (ثلاث مرات في المساء)
 
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((من قال حين يمسي ثلاث مرات: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. لم يضره لدغة حية في تلك الليلة))
(صححه الألباني في صحيح الجامع 6427) 

 
  ------------------------------------------
  
يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  
قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لفاطمة رضي الله عنها:
((ما يمنعك أن تسمعي ما أوصيك به؟ أن تقولي إذا أصبحت وإذا أمسيت: يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين))
(حسنه الألباني في صحيح الجامع 5820)  

     
 ------------------------------------------
 
لا إِلَهَ إِلا اللهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لهُ، لهُ المُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهْوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قدِيرٌ. (100 مرة في اليوم، أو 10 مرات)
   
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
((مَنْ قالَ لا إِله إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لهُ، لهُ المُلْكُ وَلهُ الحَمْدُ، وَهْوَ على كُلِّ شَيْءٍ قدِيرٌ. فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ، كانَتْ لهُ عَدْلَ عَشْرِ رِقَابٍ، وَكُتِبَ لهُ مِائةُ حَسَنَةٍ، وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ، وَكانَتْ لهُ حِرْزًا مِنَ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذلِكَ حتَّى يُمْسِيَ، وَلمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلاَّ رَجُلٌ عَمِلَ أَكْثرَ مِنْهُ))
(رواه البخاري ومسلم، واللفظ للبخاري 6403)
وفي رواية للبخاري 6404: ((مَنْ قالَ عَشْرًا كان كمَنْ أَعْتَقَ رَقَبَةً مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيل)).

  
 ------------------------------------------ 




أذكـار الصـباح والمسـاء من (حصن المسلم) للقحطاني
باعتماد تحقيقات: المحدث الشيخ الألباني رحمه الله تعالى
http://www.sahab.net/forums/index.php?showtopic=124541
 
  
اذكار الصباح والمساء للشيخ محمد الوصابي رحمه الله
http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=2605&d=1269018416 
   
مطوية: أذكار الصباح والمساء للشيخ محمد سعيد رسلان
http://www.ajurry.com/vb/attachment.php?attachmentid=47435&d=1417103692 

  
هل الوقت مفتوح لأذكار الصباح و المساء أم هناك وقت محدد؟
http://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=37870
  
ﻗﺎﻝ ابن تيمية رحمه الله تعالى:
ﻟﻴﺲ ﻷﺣﺪ ﺃﻥ ﻳﺴﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻧﻮﻋﺎً ﻣﻦ الأذﻛﺎﺭ ﻭﺍﻷﺩﻋﻴﺔ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻥ وﻳﺠﻌﻠﻬﺎ ﻋﺒﺎﺩﺓ ﺭﺍﺗﺒﺔ ﻳﻮﺍﻇﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻴﻬﺎ كما يواظبون على الصلوات الخمس، بل هذا ابتداع دين لم يأذن الله به، بخلاف ما يدعو المرء أحيانًا من غير أن يجعله للناس سنة، فهذا إذا لم يعلم أنه يتضمن معنى محرمًا لم يجز الجزم بتحريمه، لكن قد يكون فيه ذلك والإنسان لا يشعر به. وهذا كما أن الإنسان عند الضرورة يدعو بأدعية تفتح عليه ذلك الوقت، فهذا وأمثاله قريب، وأما اتخاذ ورد غير شرعي واستنان ذكر غير شرعي، فهذا مما ينهى عنه. ومع هذا ففي الأدعية الشرعية والأذكار الشرعية غاية المطالب الصحيحة ونهاية المقاصد العلية، ولا يعدل عنها إلى غيرها من الأذكار المحدثة المبتدعة إلا جاهل أو مفرط أو متعد.
[ﻣﺠﻤﻮﻉ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ 511/22]




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من روائع الشعر العربي الفصيح

صور قديمة ونادرة من طرابلس الشام (شمال لبنان)

من موانع فهم القرآن